jeudi 19 avril 2012

تغيير الذهنيات قبل تغيير الأنظمة

 ما يلاحظ هذه الشهورفي البلاد العربية، كثرة الانتفاضات العارمة التي منها الطبيعية، كتلك الشعوب التي عانت بالفعل من التسلط والاستبداد والقهر والديكتاتورية، وهي شعوب  متطورة مصر-تونس على سبيل المثال، ومنها  بعض الشعوب العربية الأخرى  التي تحركت بفعل فاعل أو  لنقل شعوب قلّدت الانتفاضات الأخرى في البلاد العربية ليس إلا.

لأنها في الواقع ليست مؤهلة- في تصوري- للانتفاضة، فهي شعوب تعاني التخلف الفكري والجمود، ولا تعرف من الحضارة والتمدن إلا التكديس المادي لمنتوجات الغرب في كل المجالات، فهي شعوب متخلفة -مع احترامي لها- مؤهلة أو مهيأة للاستكانة والخضوع، حسب نظرية  مالك بن نبي المفكر الجزائري- ولذا ينصح لها باكتساب المزيد من التطور العلمي والتكنولوجي والثقافي والسياسي والديني حتى تواكب العصر ثم تفكر في الثورة.

لأن الدول الغربية الرأسمالية الملحدة، منافقة و تنظر إلى العرب وكأنهم براميل من البترول، أورجال باحثون عن اللذة  والشهوة والعهر، ونساؤهم  شبه آلات ماكثات في البيوت أو وضعن في قنوات  من الجلابيب التي تشبه إلى حد بعيد البراميل المتحركة، بحجة الالتزام باللباس الشرعي.

الذي لا أعرف له  المرجعية الدينية التي أخذ منها، ويتمثل دورهن في الإنجاب، وطاعة الأزواج، وحتى الأولاد القصّر من الذكور.

 إن الثورة بالمفهوم الشامل والعام  في تصوري، هي التغيير نحو الأحسن، لكن هل ننتظر ممن لم يعرف أبدا قول: [لا]  لسيده أو زوجه أو وصيه! أن يصبح سيدا في موقفه ورأيه وفكره؟

وخير مثال على ذلك، دول الخليج التي لاتعترف بالمقيم العربي على أراضيها كمواطن، يتمتع بكامل حقوقه وحرياته، إلا بضمان أحد مواطنها[ الكفيل]ولاتسمح للمرأة السعودية أن تقود سيارة ،أو تخرج من غير جلباب، أو التكلم مع أحد من الذكور ، حتى داخل الحرم المكي نفسه.

 في حين  أن التاريخ العربي الإسلامي أظهر نساء خالدات كخديجة  وعائشة أم المؤمنين (رض) وهند القرشية العربية من عهد الجاهلية،  التي مثلت بجثة حمزة  عم الرسول (ص) في غزوة أحد،فالرفض  للتطور نحو الأسوأ ، والتمجيد  للتطور  نحو الأحسن.

 أي التطور العلمي والتكنولوجي السليم الذي لا يتعارض مع الشريعة والحياة ، وعندها ما أحلى الانتفاضة في كل البلاد العربية.

2 commentaires:

  1. Quoique mes capacités intellectuelles en langue maternelle, me donnent un lourd handicape, je suis tant si peu arrivé à comprendre votre avis sur ces Pays Arabes synonymes au pseudo changement et, donneurs de leçons démocratiques tel le Qatar et le l'Arabie Saoudite.
    Ceci dit, il s'avère qu'à travers leurs mésaventures sur notre Perle la Syrie, Pays d'histoire et de civilisation marquées tel l'Irak ; Qatar et l'Arabie Saoudite, s’enlisent de jour en jour dans le tourbillon conçu par leurs maîtres d’œuvre occidentaux qui, en réalité ne font qu'enfoncer les Pays Arabes dociles dans le bourbier de l'instabilité régionale et, ainsi leur inculquer de nouvelles notions Islamiques préparées dans les grands Laboratoires de l’Académie Islamique de New-York d’où l'exemple de cette nouvelle Secte Salafiste qui prône tout ce qui licite (Hallal) pour elle.N'était-ce pas cette Amérique qui a enfanté les Moudjahidines en Afghanistan ? N'était-ce pas la CIA qui a conçu sur mesure Ben-Laden avec la complicité de l'Arabie Saoudite pour contrer l'Ex- URSS et le faire disparaitre par la Suite ? N'était-ce- pas l'Araba Yahoudite ( Pardon Saoudite) qui abritait les bases arrières sur son sol et la collecte des fonds pour les Terroristes qui combattaient en Algérie durant les années noires ?
    N'était-ce pas ces Pays du Golf qui subventionnaient à coup de milliards de Dollars, les associations caritatives, les organisations sportives et autres en Europe et en Amérique alors que les Somaliens, les Égyptiens et d 'autres Pays Musulmans, vivent dans la misère la plus totale ?
    Que pourrais-je dire encore ? sinon que de prier DIEU LE TOUT PUISSANT, que ces Gouvernants au Gros postérieurs, finiront en Enfer Incha-Allah.

    Merci pour votre exposé, il m'a plu.

    El-Hadj Mohamed Torabi.

    http//www.facebook.com/Erradjel

    www.djendelegountasse.over-blog.com

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. شكرا محمد تعليقك وتعقيبك أثلج صدري لك تقديري وودي

      Supprimer

النهضة

 النهضة عرفتها اوروبا في العصور الوسطى، وقد ادت إلى تغيير كبير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إلى درجة أن العالم خرج من الظلامي...