jeudi 19 avril 2012

تونس في الطريق الصحيح

 

من خلال تتبعنا للأحداث والتغيرات التي عرفتها وتعرفها  ،  تونس هذه الأيام ،  يتضح  لنا جليا ،أن الإخوة التونسيين في الطريق  الصحيح نحو تحقيق الديمقراطية ودولة القانون.

فالقطيعة مع النظام القديم الذي كان يتشكل من إطارات تقنوقراطية قوية  وكفأة ،سمحت لتونس من أن تتبوأ مكانة مرموقة بين الدول السائرة في طريق النمو. في كثير من المجالات رغم الاستبداد والقهر والتضييق على هؤلاء الإطارات في النظام البائد.

 واليوم وفي ظل النظام الديمقراطي التعددي الذي بدأ بانتخاب مجلس تأسيسي لصياغة الدستور. فإن  تونس ، تكون قد خطت خطوة كبيرة نحو الأمام.

فالله نسال أن يتواصل هذا التقدم حتى تكون قدوة لغيرها من الأنظمة  العربية  ذات  التنظيم  الشمولي  المستبد. الذي لابؤمن إلا  بالولاء لغيره ،ولا يؤمن بالتداول على السلطة، ويتعامل مع شعبه بالعاطفة ولغة الخشب، ويجمع بين الملوكية والجمهورية في نظام الحكم ، ولا يوزع الثروة على أي معيار من المعايير المعروفة  إن في الأنظمة الغربية أو الأنظمة الاشتراكية أو وفق الشريعة الإسلامية، ولا يعطي للمواطن العربي أي  من أنواع التقدير والاحترام، بل يعتبرهم عبارة عن رعاع وغاشي، ولا يخاطبهم إلا وقت الانتخابات الشكلية، التي ينافق بها الغرب  الرأسمالي  في المظهر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

النهضة

 النهضة عرفتها اوروبا في العصور الوسطى، وقد ادت إلى تغيير كبير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إلى درجة أن العالم خرج من الظلامي...