lundi 16 avril 2012

الخوف من الموت عند المسنين

 تقتضي الفطرة  أن الإنسان يعيش مدة معينة من الزمن، تكون بمثابة الحياة الطبيعية له، من خلالها يعرف الكثير من المسرات والنكبات، تنسيه مفهوم الموت وزوال الأشياء من قاموسه المألوف إلى درجة يصبح لايشعر إلا بالبحث عن رغبات العيش الرغد في كنف المتعة.

غير أن ثبات  الحال من المحال  أو  كما يقال، ففي مرحلة  الكبر والعجز الحركي أو الذهني، تضعف النفس البشرية، ويبدأ العد العكسي للحياة الأخرى، حسب معتقدات كل فرد منا، وهنا يبدأ الخوف الحقيقي  للكائن البشري من المجهول أو الموت الحقيقي.

  فترى العجزة  والمسنين  يتصرفون كالصبية في بعض سلوكاتهم اليومية، ينزعجون ويزعجون أقاربهم أو مراكز إيوائهم التي يقيمون فيها.

هذه المرحلة الصعبة من الحياة نحن المسلمون لانعطيها الأهمية التي تستحقها،على الأقل قي المجال السلوكي المادي  بحكم  وجوب طاعة الوالدين، بل نفوّض أمرها إلى الوازع الديني الأخلاقي  والأسري.

 ترى هل أبناؤنا أو أقاربنا مستعدون لمساعدتنا واللطف بنا،؟ بعبارة أدق هل هم قادرون على تحمّل جزء من جنوننا أو زهايمر الذي  قد يصيب بعض منا  ؟

 ذلك أن التغيرات التي عرفها المجتمع الجزائري، ولّدت فئة من الناس  تعاني الأمرين إن على مستوى الكفالة، أو على مستوى التضامن والتآزر الاجتماعي.

 وهنا لايمكن أن يخفى على أحد، بعض المشردين والعجزة الذين يلقون أجلهم في الشوارع، أو في بعض الدهاليز  دون علم من أحد.

2 commentaires:

  1. صدقت استاذ فقد عايشت هذه المرحلة الصعبة لوالدي في ايامه الأخيرة و رغم اني حينها لم أكن ادرك صعوبتها كما أدركها الآن خاصة في الجوانب النفسية و لكون والدي من الجيل الذي كان بتمتع بالسلطة المطلقة في البيت وقف ما تقتضيه تقاليد عصرهم فقد كان من الصعب عليه أن يقتنع بأن أيامه انتهت حيث كان يقول لي أعلم أنك لا تقول لي لا و تسايرني ثم تفعل ما تشاء ، و أتفق معكم في كون هذه الفئة باعتبارها جيل انتهت صلاحيته إن جاز لي التعبير أو مرت أيامه ما يصعب عليهم فترتهم الأخير عدم تفهم من حولهم و في الاخير أعتذر منكم لتطفلي و شكرا

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. شكرا لاهتمامك ومرورك وانا شعرت بهدا لما كانت الوالدة رحمها الله تعاني من المرض في اعوامها الاخيرة . وعليه كتبت هدا وقد علق عليه ابنائي ظنوا انني اعاني من شيئ ما .

      Supprimer

النهضة

 النهضة عرفتها اوروبا في العصور الوسطى، وقد ادت إلى تغيير كبير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إلى درجة أن العالم خرج من الظلامي...