mercredi 25 février 2015

عرس / قصة

لايسمع المقبل على المدينة إلا همس كلام يتردد من  فم لأذن، ينتقل بسرعة لهيب في هشيم حطب حاطم في صيف حار. ذلك أن الحدث ختان كهل أسلم بعد كفر ليتزوج بمسلمة تأخر عنها قطار الزواج لتكون حليلته وأم أولاده مستقبلا.
 بعد تزيين  المكان بأهله من المدعوين والفضوليين من كل حدب وصوب وسط أجواء من الموسيقى والغناء والمدائح المصحوبة بالزغاريد لنساء اعتدن عليها  في كل مناسبة.
كان العرس  متميزا في كل شيئ ، في الرقص و في نمط الحضور ، وأنواع الأكل والشراب ، والقصص المثارة خفية في هذه المناسبة السعيدة ، وكأن الأمر خارج عن المألوف والعادة.
تزين العريس في حلة جديدة ، وسط أقرانه من المدعويين ، فرحا بعرسه وزفافه المقام في بلد لم يألف تقاليده من قبل ، ولا عاداته محاولا إظهار الفرح والبهجة على وجهه ، رغم الارتباك الذي لم يكن ليخفى على أحد من الحاضرين.
كان يوما خاصا في حياته وتاريخه ومساره الذي لم يخطط له يوما ، وإنما هو القدر الذي ربط وأحسن الوفاق بين روحين ونفسين لم تكنا  لتتحدا يوما لولا القدر خيره وشره.
أما الناس فقد تفرقوا بعد أن شبعوا طعاما وحساء،  وقد رقص من اعتاد الرقص،  وتمتع بالغناء من اعتاد سماع الغناء،  في جو بهيج وكلام منمق دقيق رقيق.
انتهى العرس وبقي الحدث والتاريخ  يتذكره الأجيال جيلا عن جيل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

النهضة

 النهضة عرفتها اوروبا في العصور الوسطى، وقد ادت إلى تغيير كبير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، إلى درجة أن العالم خرج من الظلامي...